اتصل بنا:

(+218) 920920300

بريدنا الالكتروني:

info@ly-buildingranks.com

أيام العمل:

السبت - الخميس: 8ص - 5م

Demo Image
image

شراء منزل – أهم 15 نقطة يجب التأكد منها

عندما تقرر شراء منزل أحلامك عليك أن تضع الكثير من الأشياء في الاعتبار لأن عيوب البيوت كثيرة، وشراء المنزل هو استثمار كبير وربما الكثير منكم سيستخدم كل مدخراته في هذه الصفقة.

كما أنه يجب عليك أن تبقي عينيك مفتوحتين لأنك قد تتفاجئ بمشاكل كثيرة سوف تقلق راحتك وتزعجك، وفي هذه المقالة سوف نرشدك على النواحي الخارجية والداخلية في البيت التي يجب أن تنتبه إليها قبل شراء البيت.

أولاً: النواحي الخارجية:

  1. المنطقة والحي:

    قم بإجراء دراسة شاملة عن المنطقة التي ستشتري فيها، لأنك قد تواجه مشاكل متنوعة إذا لم تتأكد من بعض النقاط المهمة منها ما يلي:

    1. مشكلة تشبع بالمياه بسبب الأمطار الغزيرة أثناء الرياح الموسمية وبالتالي الرطوبة.
    2. تأكد من أن المنزل يقع في حي آمن للعيش فيه ولا توجد فيه أنشطة مشبوهة.
    3. تأكد أن الناس ودودون ولطفاء ويمكن التفاهم معهم ويفهمون متطلبات وضروريات بعضهم البعض.
    4. تأكد أنه لا توجد مشاكل في الاتصالات، والطرق الرئيسية وأن المواصلات مؤمنة.
    5. الأسواق متوفرة ويفضل أن تحتوي المنطقة متاجر بقالة وصيدلية وغيرها، وتأكد من سهولة الوصول إلى المستشفيات والمدارس والجامعات.
  2. الاهتمام بالنقاط السابقة يوفر لك ولأسرتك الراحة والأمان، ويخلصك من عيوب متعلقة بالموقع.

  3. حالة المبنى:

    قد يوجد بعض العيوب المتعلقة بحالة البناء مثل:

    1. مشاكل التصميم الداخلي.
    2. مشاكل التصميم المعماري.
    3. وجود تشققات في الجدران.
    4. وجود أنابيب مكسورة من الخارج.
  4. مما سبق نستنتج أنه من الضروري فحص حالة البناء من الطابق الأرضي إلى السطح للتأكد من عدم وجود مشاكل تسبب لنا القلق وعدم الراحة في المستقبل.

النواحي الداخلية للمنزل:

  1. التهوية:

    عند شراء بيت يجب أن يتمتع المنزل بتدفق هواء وتهوية مناسبين في كل الغرف بما في ذلك المطبخ والحمامات، مما يبقي المنزل خالي من الرطوبة كي لا تنمو فيه الميكروبات والعفن، وبالتالي تحافظ على صحتك وصحة عائلتك.

  2. ضوء الشمس:

    تأكد من دخول ضوء الشمس الكافي قبل شراء المنزل، لأن ضوء الشمس الكافي مهم للغاية للحفاظ على الجو الصحي، فهو يقتل البكتيريا والميكروبات الأخرى بشكل طبيعي ويمنع الروائح الكريهة في منزلك، كم أنه يحافظ على دفء المنزل خلال فصل الشتاء.

  3. الموارد المائية:

    تأكد من أن المنزل لديه موارد المياه المناسبة، لأن الماء لا غنى عنه لاي أسرة وتعتبر خطوط إمدادات المياه الحكومية بمثابة موارد المياه الأساسية ويجب أن تكون متوفرة عند شراء البيت وإلا سيكون هناك صعوبة في الحصول على المياه النظيفة في مكان إقامتك.

  4. مشاكل السباكة:

    تأكد من البحث عن نظام السباكة قبل شراء المنزل، لأنها مواقع مخفية داخل المنزل ولكنها جزء مهم ومتكامل من المنزل المريح، قد يكون هناك تسرب في خطوط السباكة أو صدأ عليها لذلك تأكد أنها جميعها في حالة جيدة وأن هناك تدفقاً مناسباً للمياه، عليك أن تتأكد من كل هذه الأمور حتى لو كانت الشقة جديدة.

  5. مشاكل الصرف الصحي:

    يجب أن تتأكد أن نظام الصرف الصحي في حالة مناسبة قبل شراء المنزل، لأنه في حالة وجود تلف في نظام الصرف الصحي، يمكن أن تحدث الإصابة بالرطوبة والعفن والروائح الكريهة، لذلك ينبغي تقدير تكاليف إصلاح الصرف الصحي جنباً إلى جنب مع سعر المنزل.

  6. مشاكل السقف والشرفات:

    يجب فحص السقف والشرفات عند شراء عقار جديد لأنها تعتبر من أهم جوانب ومكونات العقارات، وصيانتها بشكل سيء يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مستقبلية بما في ذلك تسرب الماء.

    واعلم أن إصلاحات السقف باهظة الثمن ويجب تقديرها مع سعر شراء المنزل. وعليك أن تتأكد أيضاً من أن السطح يتمتع بتصريف مناسب لمياه الأمطار ولا يعاني أي مشاكل في التسرب.

    لأن وجود التسرب يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل مشاكل التخميد وتقشر الطلاء ونمو النباتات ومشاكل الآفات وما إلى ذلك داخل المنازل.

  7. الأرضيات:

    معظم المنازل القديمة ذات أرضيات اسمنتية أو رخامية، فإذا كنت تفكر بالاحتفاظ به عند شراء البيت، عليك أن تتحقق من مفاصل الأرضية والجدران وحالة الحشو العامة وما إذا كانت هناك شقوق مرئية على الأرض أم لا.

    وقد تواجه العقارات الجديدة ذات الأرضية المبلطة هذه المشكلات أيضاً، لذلك تحقق من ذلك وفكر باستبدالها أو إصلاحها، وكن حذراً وإلا فقد تزعجك المياه الراكدة في المستقبل بسبب المنحدر غير الصحيح لهذه الأرضيات.

  8. مشاكل الأبواب والنوافذ:

    مثل وجود الفجوات حول الإطار والمفصلات والمزالج السائبة والأبواب التي تصدر صوت صرير، والزجاج المتشقق في ألواح النوافذ والصدأ في شبكات الحديد، كل هذا يمكن أن يجعل إقامتك في المنزل مزعجة بعد شراء المنزل بسبب تسرب الماء والرطوبة وما إلى ذلك.

  9. حالة الخشب:

    تأكد من أن الأبواب والنوافذ الخشبية والمنشآت الخشبية الأخرى في حالة سليمة، لأنه قد يكون هناك تعفن في الخشب، يجب حماية كل ما هو مصنوع من الخشب بالطلاء والتشطيب المناسب قبل شراء المنزل.

  10. التركيبات (المقصود كافة القطع المركبة بالمنزل):

    إنها تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على سلامة جميع أجزاء المنزل كما أنها تضيف الكثير من المنظر الجميل، بدءاً من تجهيزات الحمام وحتى الأبواب والنوافذ، لذلك يجب تبديل الصنابير والحنفيات ورؤوس الدش البالية بأخرى جديدة قبل شراء عقار.

  11. السلامة الكهربائية:

    يجب أن يكون للمنزل توصيلات كهربائية وأسلاك مناسبة، انتبه من أي خلل في الدائرة الكهربائية والأسلاك الخاطئة في اللوحات الكهربائية، تأكد من عدم وجود أي أخطاء لأن ذلك قد يتسبب في الحريق، وفي حال وجود أعطال قم بتقدير سعر الاصلاحات قبل شراء المنزل.

  12. مشاكل الآفات:

    تأكد من خلو المنزل منها وذلك بفحص أركان المنزل ومنطقة الحديقة والأبواب لأنها يمكن أن تكون واحدة من العيوب المخفية في العقار.

  13. توافر أماكن لوقوف السيارات:

    يجب على المشتري البحث عن منطقة مناسبة لوقوف السيارات فهي مهمة ولا غنى عنها، لأن هذا الأمر يضمن الحفاظ على المركبات الخاصة بك بأمان.

    عند شراء المنزل، في معظم الأحيان يكون المشترون منشغلين للغاية بالديكورات الداخلية للمنزل لدرجة أنهم يغفلون إلقاء نظرة على منطقة وقوف السيارات، لذلك يجب الانتباه لهذا الأمر وإلا ستكون هناك مشكلة في ركن سيارتك لاحقاً.

  14. القضايا القانونية:

    إذا كان العقار الذي تشتريه منزل أو شقة لإعادة البيع، حاول التعامل مع المالك مباشرةً، وأصر على إجراء فحص المنزل قبل التسليم لأن ذلك سيبدد مخاوفك، وتأكد من أن المالك الحالي لديه الحقوق القانونية للأرض والمنزل، وتأكد أنه غير مرهون لأي بنك.

  15. قيمة العقار:

    لا تقلل من شأن الإمكانية المستقبلية لإعادة بيع هذا المنزل الذي تشتريه لأنه يمكن أن يحدث شيء يدفعك لبيعه وشراء منزل آخر،

    انتبه إن قيمة العقارات تستمر في الزيادة مع مرور الوقت، لذلك عند شراء المنزل ركز على المنطقة والموقع الجيد لأنه استثمار مهم في حياتك لذلك لا تغفل عن أي مشكلة صغيرة أو كبيرة لتجنب المفاجآت المستقبلية.

الخاتمة: ننصحك قبل شراء منزل العمر، الاستعانة بخدمات شركة BUILDING RANK الشركة الرائدة والأولى على مستوى الوطن العربي كي يقوم مهندسونا بإجراء فحص شامل للمنزل والتي ستغطي جميع ميزات وعيوب المنزل.

يتم فحص المنزل باستخدام التكنولوجيا الحديثة وأدوات الفحص المتخصصة التي تم تصميمها لفحص كل زوايا العقار، وبالتالي تحديد المشكلات وإبلاغك عنها واقتراح الحلول المناسبة.


مقالات ذات صلة:

خطوات بناء منزل

يعد بناء منزلك من أهم القرارات التي تتخذها في حياتك، لذلك لا بد من فهم خطوات بناء المنزل

الكهرباء تضعف وتقوى في البيت

لو لاحظت أن الكهرباء تضعف وتقوى في البيت، فإن هذا الأمر يشير إلى وجود مشاكل في كهرباء المنزل