اتصل بنا:

(+218) 920920300

بريدنا الالكتروني:

info@ly-buildingranks.com

أيام العمل:

السبت - الخميس: 8ص - 5م

خطوات بناء منزل

Demo Image
image

خطوات بناء منزل – تعرف على الخطوات ال 10 لبناء البيت

يعد بناء منزلك من أهم القرارات التي تتخذها في حياتك، إنه ملاذك الآمن، ولهذا السبب من المهم معرفة ما يجب القيام به في كل خطوة من خطوات بناء منزل أحلامك، وإن الفهم الكامل لأساسيات بناء المنزل هو الخطوة الأولى لضمان نجاح مشروعك.

إن التخطيط السليم وتحديد الجودة المناسبة للمواد يجنبك أي أخطاء مكلفة، وفي هذه المقالة سنرتب لك خطوات بناء المنزل بالتفصيل.

محتوى المقالة:

سوف نقسم خطوات بناء منزل إلى مرحلتين وكل مرحلة تضم مجموعة من الخطوات.

أولاً: مرحلة ما قبل البناء:

تقسم هذه المرحلة إلى:

  1. وضع ميزانية للمشروع.
  2. اختيار أرض المشروع.
  3. مخطط بناء منزل.
  4. المعاملات القانونية.
  5. اختيار المقاول.

للقيام بمشروع ناجح اتبع الخطوات السابقة بالترتيب.

ثانياً: مرحلة البدء في خطوات بناء المنزل:

تقسم هذه المرحلة إلى 10 خطوات وهي:

  1. تنظيف الأرض.
  2. وضع أساسات المنزل.
  3. القاعدة أو البلاطة.
  4. خطوات بناء عظم.
  5. بناء الطوب.
  6. العتبات.
  7. السباكة والتمديدات الكهربائية.
  8. التصميم الخارجي والداخلي.
  9. الأرضيات.
  10. الدهان.

تعتبر الخطوات العشر السابقة هي خطوات بناء المنزل بالترتيب ولا يصح تقديم خطوة عن أخرى.

لنبدأ الآن بالشرح التفصيلي لكل مرحلة من المراحل السابقة مع خطواتها.

أولاً: مرحلة ما قبل البناء:

  • وضع ميزانية للمشروع:

    بناء المنزل هو استثمار كبير لذلك لابد من تخصيص ميزانية كبيرة.

    بعد أن يكون مخطط بناء منزل جاهز، يصبح بالإمكان تقدير الميزانية من قبل مختص بدءاً من تقدير تكلفة المواد ونوع الآلات والعمالة اللازمة لإنجاز المشروع، فإذا كانت إمكانياتك المادية محدودة، في هذه الحالة يمكنك المضي قدماً في الحصول على قرض من أحد البنوك.

  • أرض المشروع:

    وجود الأرض هو شرط أساسي في عملية بناء المنزل ولهذا يجب مراعاة مساحة المنزل وعدد غرف النوم المطلوبة والموقع وأن تكون المنطقة مخدمه بالماء والكهرباء والمواصلات وغيرها، ومن الضروري التأكد من صلاحية التربة للبناء عليها.

  • تصميم مخطط البناء:

    تخطيط بناء منزل يعتبر الجانب الأكثر أهمية من خطوات بناء المنزل لأن مخطط البناء يساعدك على تقسيم المساحة إلى مساحات أصغر وتسميتها، وهذ الموضوع يتطلب الاستعانة بالمهندس المعماري والمدني ومصمم الديكور الداخلي لإنشاء مخطط لمنزلك يتناسب مع أرض البناء واحتياجاتك ورؤيتك ومن الأفضل الاستعانة بمكتب هندسي لهذه الغاية.

  • المعاملات القانونية:

    المضي قدماً بالمعاملات القانونية من خطوات بناء المنزل الهامة، لأنه يتم هدم العديد من المباني يومياً بسبب عدم كفاية الوثائق والمخالفات للمخططات التنظيمية، لذلك تأكد من حصولك على كافة الموافقات من الجهات المختصة ويجب أن تكون حديثة لتجنب أي متاعب قانونية في وقت لاحق.

  • اختيار المقاول:

    المقاول هو الشخص الذي سيستلم مهمة تنفيذ بناء المنزل على أرض الواقع والمهندس أو المكتب الهندسي الذي وضع المخططات هو نفسه سيكون المشرف على عملية البناء منذ البداية إلى النهاية.

ثانياً: مرحلة البدء في خطوات بناء منزل:

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة نصل إلى خطوات بناء منزل وهي بالترتيب:

  1. تنظيف الأرض:

    في معظم الحالات تكون الأرض التي اخترتها لبناء المنزل عليها، تحتوي عل العديد من الأشجار والنباتات والحطام لذلك وجب تنظيفها والتخلص من هذه الأشياء كخطوة أولى لأنها تعيق عملية البناء.

  2. وضع الأساس:

    الأساس هو الجزء الأدنـى من المبنى حيث يلتقـي البناء مع التـربـة فهو الهيكل غير المرئي ولا شك أن هذا الأساس يجب أن يكون أقوى ما يمكن لأنه يحمل كافة أثقال المبنى فإذا كان الأساس ضعيفاً لن يتمكن من تحمل ثقل المنزل مما يؤدي إلى انهياره.

    مهندسو البناء يفهمون هذا الموضوع جيداً وبالتالي يبذلون قصارى جهدهم من حيث الموارد البشرية وجودة المواد لبناء أساس متين، ويتأكدون من تسوية الموقع وحفر الخنادق اللازمة لوضع أساسات المنزل.

  3. القاعدة أو البلاطة:

    بمجرد وضع الأساس تتضمن الخطوة التالية تعزيزه بعارضة وبلاطة يتم إضافتها في الأعلى وذلك لإعطاء قوة إضافية للأساس وحمايته من الشقوق مستقبلاً.

    الأساس المتين يساعد على بقاء المنزل سليماً في حالة وقوع زلزال، ولابد من العزل المائي على مستوى القاعدة لذلك لابد من الاستعانة بالخبراء الذين يستخدمون مواد كيميائية قياسية للعزل المائي لمنع تسرب الماء.

  4. خطوات بناء عظم:

    المقصود أي بناء فوق مستوى القاعدة وهي مرحلة الأعمدة وتعد جزءاً مهماً لأنها تساعد على توزيع الحمل المثبت على الأساس والاحتفاظ به.

    يتم إنشاء وصب هذه الأعمدة حتى البلاطة وهي تساعد على نقل الحمل مباشرةً إلى التربة الموجودة تحتها، وسيقوم المهندس بوضع علامة على الأعمدة وإنشاءها وفقاً لمخطط بناء المنزل وبعد صب الأعمدة بفترة كافية يتم تجهيز قالب السقف وتسليحه والقيام بعملية الصب.

  5. بناء الطوب:

    هنا يبدأ الجزء المرئي من المنزل وتقسيمه حسب مخطط بناء المنزل، ويمكن الاختيار بين الطوب أو الكتل الخرسانية لبناء الجدار، ويتم ترك فراغات لهيكل الأبواب والنوافذ عند بناء أو تركيب الجدران.

  6. العتبات:

    بعد بناء الجدران يتم صب العتب فوق الأبواب والنوافذ لتكون بمثابة دعم لحمل الهيكل الموضوع فوقها، ومن ثم متابعة بناء الطوب للوصول إلى السقف.

  7. السباكة والتمديدات الكهربائية:

    وهو عبارة عن أسلاك وأنابيب مخفية يتم تركيبها وعزلها خلال مرحلة البناء مما يساعد على تعزيز جمالية المنزل بشكل عام.

  8. التصميم الخارجي والداخلي:

    بعد الانتهاء من أعمال الطوب والاسلاك الكهربائية والسباكة يتم استخدام خليط من الرمل والاسمنت لتغطية الأجزاء الداخلية والخارجية وإعطاء الجدران سطحاً مستوياً.

    هذا الخليط يعطي قوة للهيكل ويحميه من العوامل الخارجية ويمكن تلبيس هذه الجدران بالحجر الصناعي أو الطبيعي أو غيرها، وبالنسبة للداخل يمكن الاستعانة بمهندس مختص بالديكورات الداخلية بما في ذلك الأثاث والجدران.

  9. الأرضيات:

    بعد اكتمال التصميم الخارجي والداخلي يمكنك عمل الأرضيات حسب ذوقك من الرخام أو الجرانيت أو السيراميك أو أرضيات الأيبوكسي أو غيرها يعتمد هذا الأمر حسب رغبتك.

  10. الدهان:

    وضع الدهان أو تلبيس الجدران والسقف من خطوات بناء المنزل التجميلية ولحمايتها من تأثيرات الشمس والمطر ويمكن اختيارها حسب التصميم الداخلي وحسب ذوقك.

نصائح بعد الانتهاء من بناء المنزل وقبل استلامه:

  • عند استلام المنزل من المقاول قم بفحصه جيداً قبل الاستلام النهائي.
  • يجب أن يكون لديك نسخة من جميع المخططات الهندسية والمعمارية من المكتب الهندسي أو المهندس، لأنك قد تحتاجها في المستقبل لغرض ما.

الخاتمة: في الكثير من الحالات يفضل الأشخاص أن يبنون منزلهم حسب رغباتهم، لذلك أوضحنا لهم في هذه المقالة خطوات بناء منزل بالتفصيل من الألف للياء، وهكذا يكونون مستعدين لإنجاز هذا المشروع بالمواصفات المطلوبة.


مقالات ذات صلة:

شراء منزل

شراء منزل أحلامك هو استثمار كبير وعليك أن تضع الكثير من الأشياء في الاعتبار

الكهرباء تضعف وتقوى في البيت

لو لاحظت أن الكهرباء تضعف وتقوى في البيت، فإن هذا الأمر يشير إلى وجود مشاكل في كهرباء المنزل